دراسة وطنيه بأدوات جزيئية




أول دراسة وطنيه بأدوات جزيئية متقدمه لانتشار وتوزع بكتيريا السل على الصعيد الوطني في لبنان وذلك بين المواطنين والمقيمين من غير اللبنانيين  مع تحديد نسب السلالات الحساسة والمقاومة للعقاقير. أحد أهم محاور الدراسة هو انها كشفت عن أول ثلاث حالات للسل شديد المقاومة للعقاقير (XDR-TB ) في لبنان وهو ما تم تأكيده في المختبرات التابعه لمنظمة الصحة العالمية في ايطاليا أيضا.

هذه الدراسة جاءت ضمن دكتوراه مشتركه بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – مركز العزم لأبحاث البوتكنولوجبا، مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة في الجامعة اللبنانية  ومركز الإصابات المعدية و المناعة في معهد باستور في مدينة ليل في فرنسا وبالتعاون مع العديد من الهيئات الصحيه المحليه والعالمية كالبرنامج الوطني للسل التابع لوزاره الصحة اللبنانيه، منظمة الصحة العالمية  والمنظمة الدولية للهجرة.
نتائج هذه الدراسة المميزة والبالغه الاهميه تم نشرها مؤخرا في مجلة
Emerging Infectious diseases وهي مجلة ذات عامل تأثير مرتفع (IF = 7,42 ) وتتبع لمركز مكافحة الأمراض CDC في الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك تم اختياه ليكون ضمن الطبعه الورقية للمجله التي ستصدر في اليوم العالمي للسل في ٢٤ آذار القادم.


https://wwwnc.cdc.gov/eid/article/25/3/18-1375_article