مقال علمي حول طبيعة وصلاحية عدد من التوابل المستعملة في لبنان

نشرت طالبة الدكتوراه المشتركة جويا مخلوف مقالا فريدا من نوعه على المستوى الغذائي في لبنان. يستعرض المقال طبيعة وصلاحية عدد من التوابل المستعملة في لبنان من حيث تلوثها بالفطريات حيث أنه للأسف لا تتوفر حتى الآن ايّ بيانات بشأن طبيعة الأنواع الفطرية السامة التي قد تلوث هذه المنتجات في السوق اللبنانية. نشرت الدراسة في مجلة Scientific Report التابعة لمجموعة مجلات Nature العالمية .

في هذه الدراسة تم جمع ثمانين عينة من 14 نوعًا مختلفًا من التوابل في جميع أنحاء لبنان من اجل الكشف عن انواع الاسبرجيلوس من نوع الفلافي الملوّثة للتوابل التي يتم تسويقها في الاسواق اللبنانية والإمكانات السامة لهذه الأنواع الفطرية .
نتائج هذه الدراسة بيّنت ان اسبيرجيلوس فلافوس هي أكثر الأنواع انتشارًا ، حيث كانت تمثل حوالي 80٪ من العزلات .
والنتائج الاكثر اهمية ان هذه الدراسة أظهرت أن ما يقرب من 80٪ من السلالات كانت قادرة على إنتاج السموم الفطرية منها 47٪ قادرة على إنتاج الأفلاتوكسين، و72٪ قادرة على إنتاج حمض السيكلوبيازونيك وحده أو بالاشتراك مع الأفلاتوكسين .

الجدير بالذكر ان جويا هي طالبة دكتوراه مشتركة تحت اشراف الدكتور منذر حمزه من الجامعة اللبنانية والدكتور جان دوني بايي من جامعة تولوز في فرنسا وسوف تناقش قريبا رساله الدكتوراه .
https://www.nature.com/articles/s41598-019-41704-1